Press Release from Oman Daily

Posted on December 3, 2012 · Posted in Members News
Sun, 02 ديسمبر 2012

Press Release from Oman Dailyاقام المجلس التجاري الأمريكي بمسقط والسفارة الأمريكية في السلطنة بفندق جراند حياة مسقط حفل “توديع” الوفد العماني المشارك في مؤتمر القمة السنوي العالمي الثالث لريادة الأعمال، الذي سيعقد في دبي في 11 و12 ديسمبر 2012.

حيث أكد رجال الأعمال الشباب، وأعضاء المجتمع المدني، والمهتمين – أمام جمع من المسؤولين الحكوميين إضافة إلى علي داود إلى جانب رئيس المجلس التجاري الأمريكي بمسقط ، وسفير الولايات المتحدة غريتا هولتز ، على أهمية تعزيز روح ريادة الأعمال في السلطنة . واستشهد السفير هولتز بكلام جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه- في خطابه في افتتاح مجلس عمان في الثاني عشر من نوفمبر 2012، مذكرا الحضور بأن الحكومات لا يمكن أن تكون المحرك الوحيد للنمو مشيرا إلى أن في الولايات المتحدة في الفترة من 1980 إلى 2005، الشركات التي بلغت عمرها اقل من 5 سنوات ساهمت بشكل كبير في نمو فرص العمل على الصعيد الوطني.
وقال علي داود، وهو أحد المخضرمين الذين شاركوا في قمة عام 2010 لريادة الأعمال في واشنطن فضلا عن مشاركته في قمة ريادة الأعمال في 2011

والتي عقدت في اسطنبول ” إن الهدف من عقد القمة هو الجمع بين كل رواد الأعمال المشاركة والمهتمة والتركيز على أن هناك حاجة إلى خلق ثقافة مزدهرة لريادة الأعمال في المجتمع. وهذا هو السبب الذي جعلنا نقرر دعوة وفد من السلطنة يمثل مختلف روّاد الأعمال في المجتمع. فالقمة تعتبر منصة لإلتقائهم من مختلف أنحاء العالم لمشاركة نجاحاتهم وإخفاقاتهم ومعارفهم المختلفة”.

كما أكّد داود قائلا “وبسبب ما تحويه هذه القمة فهي تعتبر مصدرا كبيرا لحصد الخبرة والاطلاع على ‘أفضل الممارسات’ في وقت نحاول فيه بناء نظام ريادة الأعمال الخاص في عمان”. وأضاف ” تحتفل القمة أيضا بالنجاحات البارزة و بمدى أهمية التنسيق بين سياسة الحكومة والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والممولين من اجل العمل معا بطريقة منسجمة لتحقيق نفس الهدف. ويبرز هذا من خلال وجود أمثلة واقعية من جميع أنحاء العالم ومعظمهم من العالم الإسلامي”.
وقد حضر أيضا حفل التوديع صلاح المعولي مدير عام تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في وزارة التجارة والصناعة والذي كان ضيف الشرف. وقال المعولي” ونظرا لمدى أهمية هذه القمة سنبذل قصارى جهدنا لدعوة مختلف كبار المسؤولين الحكوميين للمشاركة فيها. حيث نؤمن بأن تلك المشاركة الفاعلة ستضيف الكثير لزخم القمة. ونود هنا أن نشكر المجلس التجاري الأمريكي بمسقط لما بذلوه من جهود متواصلة لدعم الأجندة الوطنية”.

بعد ذلك قامت اميلي شافير – مسئولة الشؤون التجارية والاقتصادية بالسفارة الأميركية بتقديم العديد من الشباب العماني من أصحاب المشاريع والذين تم اختيارهم لحضور قمة ريادة الأعمال من قبل المجلس التجاري الأمريكي و الشركات الأعضاء، ماكدونالدز وبنك مسقط للأعمال المصرفية الخاصة.
ومن جهته قال برابال غوبتا، عضو مجلس إدارة المجلس التجاري الأمريكي بمسقط ورئيس الأعمال المصرفية الخاصة في بنك مسقط للأعمال المصرفية الخاصة ” بنك مسقط للأعمال المصرفية الخاصة يعمل بشكل وثيق جدا مع رواد الأعمال. ويعتبر الفاضل فيصل مرتضى اللواتي من مجموعة المعرض التجاري والفاضلة شريفة البارامي من مؤسسة الجزيرة نموذجان لرواد الأعمال العمانيين الناجحين ودليلا على إمكانية دمج الشباب العماني في القطاع الخاص “.

وقد أعرب رواد الأعمال الشباب بتول علي رضا العبدواني (مدرسة أبل الخضراء )،تخصص ابتكار المنتجات الورقية ،ومصطفى عبد الله بريمي ، ورانيا الخصيبي مبتكرة مقهى كيه (K’s Cafe) وسلمى الهاجري مبتكرة شوكولاتة سلمى، وسابا البوسعيدي تخصص معارف الاستشارات الهندسية ،أعربوا عن سعادتهم وانتظارهم لحضور القمة، والتفاعل مع رواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم، واكتساب مهارات واتصالات من أجل تطوير مشاريعهم والتعرف بل والاحتكاك بأمثالهم من رواد الأعمال الناشئة.

وبهذه المناسبة يود المجلس التجاري الأمريكي بمسقط أن يشكر صلاح المعولي مدير عام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بوزارة التجارة والصناعة ، إلى جانب ماكدونالدز (مطاعم الداود)، وبنك مسقط للأعمال المصرفية الخاصة، وسفارة الولايات المتحدة